المنشورات الحقوقية الورقية

موجز قوانين الأحوال الشخصية للطوائف المعترف بها في لبنان

موجز قوانين الأحوال الشخصية للطوائف المعترف بها في لبنان
العنوان موجز قوانين الأحوال الشخصية للطوائف المعترف بها في لبنان
المؤلف المحامي حسن مرعي برو
تقديم احوال شخصية
الرقم التسلسلي 978-9953-66-422-4
تاريخ النشر 2020
السعر $23.00
الناشر المنشورات الحقوقية صادر

كلنا يعلم أن لبنان موطن الديانات السماوية اليهودية والمسيحية والاسلامية، وان القوانين اللبنانية أقرت بأن للطوائف اللبنانية على اختلافها الحق بأن يكون لكل منها القانون الذي يرعى شؤون احوالها الشخصية.

مع العلم أن مراجعة قوانين الأحوال الشخصية للطوائف المعترف بها في لبنان تتطلب جهودا كبيرة للتدقيق والفحص والمقارنة، هذا بالاضافة الى البحث عن مصادرها المتعددة واختلاف الآراء الفقهية فيها يجعل الباحث المتخصص في حيرة من امره، فكيف بالطالب الجامعي – قسم الحقوق الذي عليه مراجعة قوانين الأحوال الشخصية للطوائف المعترف بها في لبنان بالاضافة الى الدراسات والآراء الفقهية المتنوعة ليتمكن من اجتياز الامتحانات النهائية فيها.

لذلك، رأى المؤلف ضرورة اعداد بيانات موجزة عنها تسهل للقارىء لا سيما للطالب الجامعي الحصول على ما يرغب من معرفة دون اضطراره لمراجعة العديد من مصادرها وما تحتاجه من وقت ثمين للبحث والتنقيب والجمع.

وقد وضع المؤلف الموجز ليمتن العلاقة القانونية بالمفاهيم الارثية وبعض مضامين الاحوال الشخصية لدى المذاهب الاسلامية وغيرها بعد سعي جاد والمام عميق بالمفارق الشرعية والقانونية التي يصعب فهمها على الكثير من الحقوقيين والمحامين ومدرسي القانون لما تتضمنه هذه المفارق من دقة في الفهم والمعالجة والبحث والعرض.